• noornajran_sa@outlook.sa
  • 00966556431127

البرامج

أكتوبر 7, 2020

 

 

الفئة المستهدفة: جميع الكادر التدريسي المتطوع في مجال التربية الخاصة.

وهو عبارة عن ورش عمل مصممة خصيصاً لتدريب الكادر على آلية تشخيص الحالات وطرق وضع برامج تربوية فردية على حسب حالةالطفل، وطرق التدريس ومهارات التعامل مع ذوي الإعاقة، وسبل تحسين قدراتهم وإمكانياتهم .

ويهدف إلى تعزيز الثقة بالكادر، والاستزادة بطرق التدريس المتبعة مع ذوي الإعاقة للوصول بهم إلى أفضل الممارسات التعليمية والتيستنعكس على الطفل بشكل مباشر .

الفئة المستهدفة : والدي طفل ذوي الإعاقة .

يهدف هذا البرنامج إلى توعية الوالدين باحتياجات طفلهم، مع تقديم كافة آليات طرق تعليمهم وتدريبهم في التعامل مع طفلهم،  وتدريبهمعلى طريقة تقديم جلسات تدريبية للطفل بأنفسهم دون الحاجة إلى التحاق الطفل بأخصائيين يقومون بتدريبهم .

أيضاً يهدف إلى شرح طرق واستخدام أدوات سهلة وبسيطة في تعليم الطفل، والتي لها أثر كبير في مساعدة طفلهم على اكتساب أكبر قدرمن المهارات الحياتية والأكاديمية.

الفئة المستهدفة: العاملات المسؤولات عن رعاية الطفل في المنزل.

يهدف هذا البرنامج إلى تدريب العاملات على التعامل مع طفل ذوي الإعاقة، مع طرح شرح بسيط يوضح فيه حالة الطفل ونوع إعاقته،وماهي احتياجاته. مع توضيح طرق التعاملهن مع الحالة ليستطعن مساعدة الأمهات في رعاية أطفالهن رعاية جيدة عن طريق تدريب الطفل  على المهارات الحياتية والتي تساعده على التكيف في محيط بيئته.

الفئة المستهدفة: أطفال ذوي الإعاقة.

يعتبر من أهم البرامج التي تقدمها الجمعية والذي يتمثل في هدفها الرئيسي الذي تسعى الجمعية لتحقيقه.

من خلال هذا البرنامج يتم تقديم خطة تربوية فردية مخصصة لكل طفل مدون فيها كافة الطرق والوسائل التي تساعده في التغلب علىاحتياجاته، مع تطوير قدراته وإمكانياته ليتعايش بصورة ايجابية مع مجتمعه.

الفئة المستهدفة: الوالدين والمهتمين في مجال التربية الخاصة.

توفر الجمعية خدمات استشارية نفسية وتربوية عبر الهاتف ووسائل التواصل الاجتماعي، مع نخبة من الاستشاريين والأخصائيين في مجالالتربية الخاصة .

الفئة المستهدفة: كافة أفراد المجتمع.

يركز البرنامج على طرح العديد من الندوات والمحاضرات في كافة مجالات التربيةالخاصة، والتي تحث على توعية أفراد المجتمع من كافةالأعمار في مجال التربية الخاصة، وتصحيح الأخطاء الشائعة في بعض مفاهيم الإعاقات. وطرح بعض طرق التعامل مع كل فئة من فئاتالإعاقة مع تقبلهم وتشجيعهم في حثهم على دمج هذه الفئة بينهم ومساعدتهم على التكيف في بيئاتهم المختلفة.